شريط الأخبار
شريط الأخبار
جلسة تفاكرية لوضع دليل تدريبي في مجال القانون الدولي الإنساني
المصدر: إعلام المعهد
في إطار الجهد المشترك بين معهد العلوم القضائية والقانونية واللجنة الدولية للصليب الأحمر"ICRC" في مجال تطبيق وإنفاذ القانون الدولي الإنساني، انعقدت الجلسة التفاكرية الأولى لوضع دليل تدريبي في مجال القانون الدولي الإنساني اليوم الخميس 26/11/2020م، بحضور عميد المعهد مولانا د. سوسن سعيد شندي وأ. ياسمين مصطفى المستشار القانوني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعدد من الخبراء والمتخصصين ذوي الصلة، بالإضافة لمشاركة من خارج السودان من د. عمر مكي المستشار الإقليمي للقانون الدولي الإنساني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالشرق الأوسط وشمال افريقيا.

تهدف هذه الجلسة التفاكرية لصياغة دليل تدريبي للقضاة فيما يخص تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني، وذلك بعد دراسة وتنقيح الدليل التدريبي الموجود بما يوائم دستور دولة السودان، ليتحقق بذلك القصد المنشود من مصادقة السودان على اتفاقيات جنيف الخاصة بالقانون الدولي الإنساني والبروتوكولات الإضافية، وكذلك النهوض بالقضاء الوطني.

ناقش المشاركون عدة محاور رئيسية أهمها مدلول القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي وعلاقته بقانون حقوق الإنسان، ولأأأأيضاً الفئات والأعيان المشمولة بالحماية، وكذلك الآليات الوقائية والرقابية لاحترام أحكام القانون الدولي الإنساني في النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية، وأخيراً الآليات العقابية لتطبيق القانون الدولي الإنساني ودور القضاء الوطني والدولي.

هذا وقد اتفق المشاركون على أنه ستكون هناك اجتماعات أخرى بذات الصدد.

التاريخ 2020-11-26

 
حقوق النشر © 2021 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة