شريط الأخبار
شريط الأخبار
افتتاح ورشة متخصصة حول استخدام نصوص العفو في مكافحة جرائم الإتجار بالبشر
المصدر: إعلام المعهد
انطلاقا لدور معهد العلوم القضائية والقانونية في رفع قدرات منسوبي الأجهزة العدلية وصقل كفاءاتهم , يقيم المعهد اليوم 24/10/2018م ورشة تدريبية متخصصة حول استخدام نصوص العفو في مكافحة جرائم الإتجار بالبشر,بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة .

وافتتحت الورشة أعمالها بكلمة مولانا الطاهر بدر الطاهر مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات أشاد فيها بدور معهد العلوم القضائية والقانونية  ومايقدمه لتيسير اقامة هذه الدورات والورش , كما أشار للعلاقة الممتدة بين المعهد والمكتب  والتي نتجت عنها سلسلة من الورش العامة والمتخصصة في مجال مكافحة جرائم الإتجار بالبشر بتمويل من الإتحاد الأوروبي والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي المعني بمكافحة جريمة الإتجار بالبشر في عدد من الدول الإفريقية .

 وأوضح أهمية هذه الورشة لتعلقها بجزئية مهمة نص عليها القانون السوداني لمكافحة الإتجار بالبشر ولكن تنقصها الممارسة الفعلية , لذا كانت الحوجة للتدخل العملي بإقامة هذه الورشة والتي هي نتاج لإحدى التوصيات الصادرة للورش السابق انعقادها . آملاً أن تكون مخرجاتها تطوير مهارات المشاركين فيها للحد والقضاء على هذه الظاهرة .

كما رحب مولانا مختار محمد الأمين نائب عميد معهد العلوم القضائية والقانونية ورئيس إدارة التأهيل والتدريب , بالحضور الكريم , ووجه تحية خاصة للأخوة الخبراء في مكتب التحقيق الفدرالي . وأوضح أن المعهد لطالما كان الجهة المعنية بتدريب منسوبي كافة أجهزة إنفاذ القانون ورفع مقدراتها خاصة في مجال الجرائم الكبرى التي تعتبر انتهاك صارخ لحقوق الإنسان مثل جريمة الإتجار بالبشر.

كما أثنى على التعاون المشترك بين المعهد والمكتب الذي أثمرعنه العديد من الورش التدريبية والدورات التي تميزت في تعاطيها مع الموضوعات المطروحة بكفاءة .

وأوضح أن مسألة عرض العفو من المسائل المهمة جدأً والتي بحكم العمل القضائي في محاكم الجنائيات رغم النص عليها إلا انها لاتمارس بالصورة المطلوبة , وأنه بالرغم من أن قوات الشرطة هي الجهة العدلية الأولى التي تتعامل مع هذه الجريمة , إلا أنه في كثير من الأحيان لاتوزع منشورات عن مكان الجريمة أو قائمة المتهمين أو المشتبه بهم , لذا كان من الضرورة تفعيل هذا النص باعتباره الدرع الواقي من إرتكاب هذه الجريمة .

ومن المقرر أن تستمر أعمال الورشة حتى ال25 من شهر أكتوبر الجاري لعام 2018م .

التاريخ 2018-10-24

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة